فوركس | هل فعلاً خط الاتجاه صديقك الوفي؟!

فوركس  هل فعلاً خط الاتجاه صديقك الوفي؟!

هل سمعت من قبل عبارة " كن صديقا للاتجاه" او "Trend is your friend"؟ في الحقيقة لو كنت جديداًعلى الفوركس ولم تدخله سوى من بضع ساعات فقط, فأنت بنسبة كبيرة سمعت هذه العبارة! فهي العبارة الاشهر في هذا المجال, ولكن هل هي فعلا عبارة صحيحة؟ لو التزمنا بها هل يمكن لنا تحقيق أرباح؟! إجابة هذا السؤال بكل تأكيد نعم !

إن أغلب استراتيجيات التداول هي في الاساس للعمل مع الاتجاه, بل إن كل التحليلات الفنية والاساسية هي عبارة عن محاولة لفهم الاتجاه, فبدون فهم الاتجاه سيتحول الفوركس إلى عملية مقامرة وليس متاجرة! ولكن ينبغي ايضا ان نستكمل عبارة "Trend is your friend" فهي بهذا الشكل ناقصة! فالعبارة الأصلية هي "Trend is your friend until the bend at the end" ومعناها أن الاتجاه صديقك حتى ينحني أو ينعكس في النهاية! حيث أن حدوث انعكاس في خط الاتجاه هو ما ينهي هذه الصداقة لأن الاستمرار فيها حتماً سيؤدي إلى الخسارة!

أحد اسهل الطرق لتحديد قوة السوق هو استخدام خطوط الاتجاه, فهي دقيقة جدا وواحدة من أكثر الطرق نجاحا لتحديد نقاط الدخول للصفقات, كذلك يمكن تحديد خطوط الاتجاه بمنتهى السهولة فهي لا تحتاج إلى أي مهارات أو خبرات.

في الصورة التالية تم رسم خط الاتجاه باللون الأحمر اسفل القيعان, وسنجد ان الاتجاه صاعد, ففي كل مرة يصل فيها السعر إلى الخط الأحمر يقوم بالارتداد مرة اخرى إلى أعلى ويستمر في الصعود.


عليك أن تتخيل الآن ان هناك آلاف من المتداولين حول العالم ينظرون إلى خط الاتجاه مثلك, ما الذي سيقومون به عندما يصل السعر كل مرة إلى الخط؟ بكل تأكيد غالبيتهم سيقوم بالشراء, وهو ما سيضغط على السعر للصعود أكثر. يجب أن تعلم أيضاً أنه ليس من الضروري أن يصل السعر إلى خط الاتجاه ويلامسه, بل يمكن أن يرتد السعر إلى أعلى قبل أن يصل إلى الخط, ومن الممكن أن يقوم السعر بتخطي خط الاتجاه لاسفل بمسافة بسيطة ثم يعاود الصعود مرة أخرى, لذلك ينبغي أن لا يكون خط الاتجاه هو أداتك الوحيدة في التداول بالرغم من دقته وجودته, بل يجب ان يكون لديك أداه مساعدة أخرى إلى جانب خط الاتجاه مثل البرايس أكشن أو غيره من الأدوات لدعم هذا الخط.


هناك سؤال آخر يتبادر إلى أذهان البعض, هل يمكن الشراء في اتجاه هابط أو البيع في اتجاه صاعد؟!



في الشكل السابق تم رسم خط الاتجاه الصاعد أعلى القمم بدلا من رسمه اسفل القيعان, والسؤال السابق معناه أن يتم الدخول في صفقات بيع كلما وصل السعر إلى الخط الأحمر! وهو بالطبع خطأ كبيرا جداً! لأن بهذه الطريقة نحن نقوم بالتداول عكس الاتجاه, وبالتالي فالمخاطرة ستكون مرتفعة للغاية وبالتأكيد ستؤدي إلى خسائر كبيرة حتى لو ربحت من صفقة او اتنين ولكنك بكل تأكيد ستخسر في النهاية, حيث لا شيء يضمن أن يقوم السعر بالهبوط عندما يصل إلى الخط الأحمر, فالاتجاه في الأساس صاعد وليس هابط ناهيك عن أن الخط تم رسمه هنا بشكل خاطي تماماً فهي يجب أن تكون أسفل القيعان وليس أعلى القمم في حالة الاتجاه الصاعد كما في هذا الشكل.

وسنختم هذا الموضوع بسؤال قد يكون هو الاهم في هذا الإطار, كيف يمكن تحديد متى سيقوم السعر بالانعكاس؟

في واقع الأمر إن تحديد ميعاد الانعكاس شيء صعب جدا في الفوركس, فلو استطعت بالفعل تحديد الانعكاس في وقت مبكر فستضمن تحقيق نتائج جيدة جدا ويمكن غلق صفقاتك بالكثير من الارباح, ولكن التنبؤ بميعاد الانعكاس كما قلنا أمر صعب جدا, ولكن يمكننا تحديد المناطق المحتملة لحدوث الانعكاس باستخدام العديد من الادوات التحليلية مثل خطوط الدعم والمقاومة أو مناطق العرض والطلب, وكذلك بعض المؤشرات مثل المتوسط المتحرك وغيرها من الأدوات, وبالتالي يمكنك من خلالها تحديد المناطق المحتملة التي سيرتد منها السعر وتقوم بغلق صفقاتك قبل الوصول لتلك المناطق وتحقيق ارباح جيدة بإذن الله.




لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
0 تعليق الآن "فوركس | هل فعلاً خط الاتجاه صديقك الوفي؟!"

Back To Top