5 نصائح هامة للنجاح في عالم الفوركس


لا شك أن التداول بسوق الفوركس يحمل الكثير من المخاطرة, ودائماً ما تجد تحذير على كل مواقع الفوركس بأن هناك خطر على رأسمالك, ولكن كيف يمكن لأي متداول أن يقلل من هذه المخاطرة وأن يحافظ على رأسماله من الضياع, بالتأكيد هناك متداولين ناجحين جدا, ولكن لكي تنجح كمتداول يلزم لك اتباع بعض النصائح الهامة لتضع قدمك على الطريق الصحيح, هذه النصائح لا علاقة لها باستراتيجيات التداول أو التوصيات وخلافه, ولكنها تتعلق بشخصيتك أنت كمتداول.


(يمكنك أيضاً مشاهدة فيديو عن الموضوع بالأسفل)

النصيحة الأولى: لا تفتح حساب بأموال أنت في حاجة لها

إذا كنت قد قررت الدخول في عالم الفوركس فعليك أن تبدأ بأموال أنت لست في حاجة لها, أي أنه في حالة لا قدر الله خسارتك لهذا المال فإن حياتك ومعيشتك لن تتأثر, بمعنى أن يكون هذا المال هو مال فائض أو زائد لديك ولن يؤثر على حياتك. فتخيل لو أنك تداول بأموال انت في حاجة لها فهذا سيولد لديك الخوف اثناء التداول وسيؤثر على قراراتك في فتح وغلق الصفقات وهو ما يؤدي إلى إمكانية خسارة هذا المال بالكامل.

النصيحة الثانية: لا تفتح أكثر من صفقة في وقت واحد

الكثير من المتداولين يدخلون عدة صفقات في وقت واحد, وهذا به قدر كبير من المخاطرة حيث في حالة فشل عدد من الصفقات سيؤثر هذا على قراراتك وسيولد لديك المزيد من الطمع لتعويض خسارتك التي ستكون إلى حد ما كبيرة بسبب أنك دخلت في أكثر من صفقة خاسرة, هذا بخلاف تشتيت تركيزك, فمن الأفضل دائماً فتح صفقة واحدة والتركيز عليها وعدم تشتيت تركيزك في اي صفقات أخرى.

النصيحة الثالثة: إدارة رأس المال بطريقة صحيحة

تعتبر هذه هي النصيحة الأهم, لكي تضمن الاستمرارية في مجال الفوركس وعدم خسارتك لرأسمالك فعليك أن تديره بطريقة صحيحة, قد يرى البعض صعوبة هذا الأمر ولكنه بسيط وسهل جدا, وكل متداول له اسلوبه الخاص في إدارة رأسماله, وفي رأيي أن أنجح أسلوب لإدارة رأس المال هو أن تقوم بتقسيمه على 100 صفقة خاسرة, ولكن ما معنى ذلك وكيف, إليك المثال التالي:

لو كان رأس مالك 1000$ فكل ما عليك أن تقسمه على  رقم 100 فسيكون الناتج 10$ وهذا معناه أن لا تسمح لأي صفقة تدخلها بخسارة أكثر من 10$ وهذا يتطلب منك بالطبع أن تعمل بأمر وقف خسارة, وهنا يجب أن لا يتجاوز قيمته 10$ كما قلنا, ففي حالة خسارتك صفقة هنا سيكون مازال لديك 99 فرصة للتعويض وهو رقم رائع وقوي وفي حالة استخدامك لاستراتيجية سليمة فسيكون بإمكانك التعويض بسهولة بإذن الله, ولكن تخيل لو كان وقف الخسارة 100$, ففي حالة الخسارة فليس لديك إلا 9 فرص فقط للتعويض! لذلك أعمل بتلك المعادلة دائمة وهي قسمة رأس المال على 100 لتزيد من فرص استمراريتك وتعويضك لأي خسارة.

النصيحة الرابعة: ضع أمر وقف خسارة وأمر جني أرباح باستمرار

هذان الأمران غاية في الأهمية, بوضعك لأمر وقف خسارة وأمر جني أرباح فأنت بذلك لن تشتت تركيزك بالنظر إلى الأرباح والخسائر ولن تتأثر مشاعرك بحالة الصفقة, فإذا اتبعت النصيحة الثالثة في إدارة رأسمالك مع هذه النصيحة فبمجرد دخولك لصفقة فلن يسيطر عليك الخوف أو الطمع الذي عادة ما يؤدي إلى الفشل والخسارة, فهنا أنت تحكمت في الصفقة بشكل جيد وبالتالي ستترك النتيجة لتوفيق الله عز وجل.

النصيحة الخامسة: أعمل باستراتيجية واحدة فقط للتداول

كثير من المتداولين خصوصاً المبتدئين يعملون بأكثر من استراتيجية للتداول, وهذا به الكثير من تشتيت الانتباه وسيؤدي حتماً إلى الخسارة, لأن كل استراتيجة ترى السوق وتحلله بطريقة إلى حد ما مختلفة عن الأخرى, لذلك عليك أن تعمل باستراتيجية واحدة ناجحة, فإذا كنت مبتديء فعليك ان تقوم بتجريب الكثير من الاستراتيجيات على حساب تجريبي, وأن تعطي كل استراتيجية وقتها في التجربة, بمعنى أن تجرب الاستراتيجية على عدد لا يجب أن يقل عن 10 صفقات فما أكثر, كذلك تجريب الاستراتيجية على اكثر من زوج عملات, عليك أن تعمل على ذلك حتى تصل إلى استراتيجية ناجحة ومناسبة لك بعد أن تكون نسبة نجاحها تجاوزت 70%. بعد ذلك ابدأ باستخدام تلك الاستراتيجية على حسابك الحقيقي ولا تشتت انتباهك بغيرها.

إذا وجدت أن الموضوع مفيد لك فلا تتردد بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الايقونات الموجودة على الشريط الجانبي للموقع لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله.






لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
0 تعليق الآن "5 نصائح هامة للنجاح في عالم الفوركس"

Back To Top