كيف تحدد وقف الخسارة بشكل صحيح؟


يعتبر أمر وقف الخسارة (Stop Loss) من أهم الأدوات التي تستخدمها لإدارة رأسمالك بشكل صحيح, فعند قيامك بالدخول في صفقة عليك أن تحدد جيداً قيمة الخسارة التي تستطيع تحملها في حال انعكاس السعر بعيداً عن توقعاتك, لنفترض أنك حددت القيمة التي تستطيع خسارتها بـ 500$, فإن الـ 500$ هذه يتم ترجمتها إلى 50 نقطة في الحساب الاستاندرد (قيمة النقطة في هذا الحساب 10$), هنا الجائزة ستكون ربحك الذي ينبغي أن يكون 1500$ أو 150 نقطة وهذا ما يعطيك معدل المخاطرة/العائد = 1:3.

بعض المتداولين ربما لا يرتاحون لعدد 50 نقطة وقف خسارة (SL), أنت وحدك من يستطيع تحديد قيمة الخسارة التي يمكنك تحملها في الصفقة الواحدة. في المتاجرة باستراتيجية السوينجات أو المتاجرة على الفريمات الزمنية الكبيرة مثل الفريم اليومي فينبغي أن يتراوح وقف الخسارة ما بين 30-50 نقطة حتى تعطي الصفقة الفرصة لتحقيق هدفها, فمثلاً إذا حددت وقف الخسارة بـ 20 نقطة فهناك احتمال كبير أن يحدث بعض التعثر لبعض الوقت في اتجاه صفقتك وربما هنا يلامس السعر بسهولة وقف الخسارة فتنتهي الصفقة على تلك الخسارة بالطبع! رغم أنه لو كان وقف الخسارة أكبر من ذلك ففرصة عودة السعر للاتجاه المتوقع وتحقيق الهدف ستكون كبيرة.


لذلك عليك أن تحدد وقف الخسارة بحذر عندما تبدأ صفقاتك, وتحدد جيداً أين ومتى تضع وقف الخسارة 50 نقطة؟ يمكنك استخدام النماذج السعرية لتخبرك بدقة أين يمكنك وضع وقف الخسارة, في الواقع أيضاً استخدامك لاستراتيجية تداول ناجحة سيخبرك حتماً بمكان وقف الخسارة.



الآن, عندما تسير الصفقة في اتجاهها وتبدأ في تحقيق ارباح , يمكنك وقف الخسارة تماماً باستخدام أمر وقف الخسارة المتحرك Trailing Stop حيث يقوم بحجز الأرباح المحققة في الصفقة عند نقطة معينة لا يتخطاها السعر. فعلى السبيل المثال إذا كانت صفقتك على أتجاه صاعد (صفقة شراء) وقمت بتحديد 20 نقطة وقف متحرك Trailing Stop فكلما تحرك السعر لأعلى سيتحرك معه وقف الخسارة ليكون أقل من السعر الحالي دائما ب 20 نقطة, وبالتالي يمكنك الاستمرار في الصفقة طالما استمر السعر في الاتجاه لأعلى وصفقتك تحقق الارباح.

إذا أنعكس السعر هبوطاً فأمر وقف الخسارة المتحرك سيمنع هبوط السعربأكثر من الـ20 نقطة المحددة ثم تغلق الصفقة. استخدام أمر وقف الخسارة فن لا ينبغي عليك تركه, وبالطبع بمزيد من الممارسة والخبرة سيمكنك أن تحدد بسهولة افضل مكان لوضع أمر وقف الخسارة.

لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
ضمن : تعليم
0 تعليق الآن "كيف تحدد وقف الخسارة بشكل صحيح؟"

Back To Top