ما هو التحليل الفني للعملات وما هي اشهر ادواته؟ - شرح للمبتدئين


هناك نوعان رئيسيان من التحليل في الفوركس, الأول هو التحليل الفني (Technical Analysis) والثاني هو التحليل الأساسي (Fundamental Analysis), النوع الثاني يتعلق بالأقتصاديات والعوامل المالية والأخبار السياسية والأقتصادية وكذلك قوة العرض والطلب. الفرق بين التحليل الأساسي والتحليل الفني هو أن الأول يقوم بدراسة أسباب تحركات السوق أما الثاني فيقوم بدراسة تأثير هذه التحركات.

التحليل الفني يستند دائماً على استخدام البيانات الفنية لتحركات الأسعار في الماضي ودراستها من أجل التنبؤ بالتغيرات التي قد تحدث في هذه الاسعار مستقبلاً.

هناك عدة نظريات وادوات للتحليل الفني, منها على سبيل المثال نظرية داو, نسب الفيبوناتشي, موجات اليوت ... الخ  وكل هذه النظريات والادوات لها أسس وقواعد سوف نقوم بتوضيح أهمها وأشهرها في هذا الموضوع.

نظرية داو

مؤسس هذه النظرية هو تشارلز داو, وقد قام بتأسيس هذه النظرية منذ حوالي 100 سنة, تشارلز داو لم يصدر أي كتب بشأن هذه النظرية ولكنها جُمعت من مقالته التي كان يقوم بنشرها في جريدة وول ستريت جورنال. تعتبر هذه النظرية هي الأساس الذي قام عليه علم التحليل الفني فيما بعد. 




تم بناء نظرية داو على عدة قواعد, وأهمها ما يلي:

- السوق يعكس كل الأحداث: فكل الأحداث والمتغيرات من عرض وطلب وأحداث سياسية بل وحتى نفسية المتاجرين من خوف وطمع كل ذلك يظهر على الأسعار, وبالتالي فإن السوق يأخذ كل ذلك في الحسبان.

- السوق له ثلاث اتجاهات: قسم داو اتجاهات السوق إلى ثلاث أنواع وهم الاتجاه الرئيسي والاتجاه الثانوي والاتجاه اليومي.
الاتجاه الرئيسي: ويستمر من شهور حتى سنوات.
الاتجاه الثانوي: ويبدأ من 3 اسابيع وحتى شهور.
الاتجاه اليومي: يستمر من ايام وحتى 3 اسابيع.

- احتمالية أن يستمر الاتجاه اكبر من احتمالية انعكاسه: هذه القاعدة بالتحديد هي التي تم بناء علم التحليل الفني عليها, حيث أن الاتجاه دائماً يميل إلى الاستمرار في طريقه ما لم تحدث اي ظروف طارئه ارغمته على الانعكاس.

مستويات الفيبوناتشي

تعتمد فكرة مستويات الفيبوناتشي على أن الاتجاه مهما كان صاعد أو هابط فلابد أن يحدث له تصحيح والمقصود بالتصحيح هو ارتداد السعر وانعكاسه لفترة معينة ثم معاودة الاتجاه مرة أخرى. يتم رسم مستويات الفيبوناتشي بناء على نسب معينة قام بوضعها عالم الرياضيات الشهير ليونارد فيبوناتشي والتي تم تسميتها بأسمه وقد اعتمد فيها على متتالية رياضية يكون كل رقم فيها عبارة عن حاصل جمع الرقمين السابقين له (يقوم مؤشر الفيبوناتشي على الميتاتريدر برسم هذه النسب اوتوماتيكياً) ويكون دور مستويات الفيبوناتشي هو تحديد إلى أي مستوى سيكون التصحيح وبالتالي فيتم استخدام هذه المستويات كمستويات دعم أو مقاومة للسعر (سنستعرض لاحقاً في هذه المقالة معنى مستويات الدعم والمقاومة).

موجات اليوت Elliot Wave

هي نظرية ابتكرها راف نيلسون اليوت عام 1920, وتقوم على أساس أن السوق يتحرك دائماً في موجات, حيث تكون هناك موجة دافعة تعقبها موجة تصحيحية لها وتقوم بالتصحيح بمقدار معين من هذه الموجة الدافعة, تتكون الموجة الدافعة من 5 موجات يتم ترقيمها 1,2,3,4,5 حيث تكون الموجات 1,3,5 هي موجات حافزة تمشي مع اتجاه الموجة الأكبر وتكون الموجات 2,4 موجات تصحيحية أي انها عكس اتجاه الموجة الحافزة.

وعندما تنتهي هذه الموجات (الخمس موجات) تكون قد انتهت موجة دافعة بدرجة أكبر, وبعد انتهاء ثلاث موجات دافعة كبرى تبدأ ثلاث موجات تصحيحية كبرى.

موجات دافعة كبرى


موجات دافعة يتبعها 3 موجات تصحيح

كن صديقاً للاتجاه Trend Is Your Friend

هذه العبارة هي العبارة الاشهر في عالم التحليل الفني, وهي عبارة صحيحة مائة بالمائة, فالمتاجرة مع الاتجاه هي متاجرة رابحة دائماً, حيث أن تحديد الاتجاه يساعد المتداول على فهم السوق وبالتالي اتخاذ قرارات أكثر دقة عند فتح الصفقات. 

تتميز استراتيجيات المتاجرة مع الاتجاه بالسهولة الشديدة في التعلم والتطبيق كذلك معظم المتداولين في مجال الفوركس يميلون إلى الدمج بين استراتيجيات المتاجرة مع الاتجاه واي استراتيجيات اخرى لما في ذلك من دقة ومعدل نجاح مرتفع.



مستويات الدعم والمقاومة
هي النقاط التي يقوم عندها السعر باختبار مدى الضغط الصعودي أو الهبوي للاتجاه. فعلى سبيل المثال مستوى الدعم هو أقل نقطة وصل إليها السعر على المستوى اليومي أو الأسبوعي او الشهري أو حتى السنوي حيث ان السعر بمجرد انخفاضه إلى هذه النقطة يعاود الأرتفاع مرة اخرى وبالتالي سُميت هذه النقطة او هذا المستوى بمستوى الدعم أي انه يدعم السعر إلى الارتفاع. اما مستوى المقاومة فهو على العكس, أي أنه أعلى نقطة وصل إليها السعر على المستوى اليومي أو الأسبوعي أو الشهري أو السنوي, فعندما يرتفع السعر ويصل إلى هذا المستوى فيتم مقاومته ويعاود الانخفاض مرة أخرى وبالتالي سُمي هذا المستوى بمستوى المقاومة. من الجيد استخدام مستويات الدعم والمقاومة كنقاط للدخول في الصفقات, فيمكن الشراء عندما يقترب السعر من مستوى الدعم وكذلك يمكن البيع عندما يقترب السعر من مستوى المقاومة. ولكن ينبغي العلم انه في حالة كسر مستويات الدعم أو المقاومة فإن وضعيتها تنعكس, فإذا تم كسر خط الدعم لأسفل فعادة يتحول إلى خط مقاومة وكذلك الحال بالنسبة لخط المقاومة, ففي حالة كسره لأعلى فإنه يتحول إلى خط دعم للسعر.

خطوط الاتجاه Trend Lines

هي طريقة كلاسيكية وسهلة للتحليل الفني كما أنها في نفس الوقت طريقة فعالة جداً, فمثلاً يمكنك ملاحظة أن السعر في كثير من الأحيان يستمر في الأرتفاع, فيمكنك هنا اعتبار أن الاتجاه صاعد, ولتأكيد ذلك قم برسم خط يصل بين آخر ثلاث قيعان أسفل السعر, أما في حالة إذا لاحظت أن الأتجاه هابط فقم برسم خط يصل بين آخر ثلاث قمم أعلى السعر. خطوط الاتجاه تساعدك في توقع الاسعار المستقبلية ومستوياتها. وكلما زادت الفترة الزمنية التي التزم فيها السعر بخط الاتجاه كلما كان هذا الخط قوي وزادت فرص الدخول في صفقات ناجحة.

1- خط اتجاه هابط
2- خط اتجاه صاعد


المتوسطات المتحركة Moving Averages

واحدة من أقدم اساليب التحليل الفني, وهي من الأدوات المصاحبة للاتجاه Trend Following, ويتم فيها احتساب متوسط حركة السعر خلال فترة زمنية محددة, حيث يتم أخذ بيانات الأسعار (كاسعار الإغلاق على سبيل المثال) لفترة زمنية معينة ثم يتم جمع هذه الأسعار وقسمتها على عددها ويكون الناتج هو المتوسط المتحرك.

هناك أنواع كثيرة للمتوسطات المتحركة, وأشهرها ما يلي:

- المتوسط المتحرك البسيط Simple Moving Average SMA: 
ويتم احتسابه بنفس المعادلة التي ذكرناها ويفضل أن يتم احتسابه على اسعار الإغلاق.

- المتوسط المتحرك الأسي Exponential Moving Average EMA:
وهو لا يختلف كثيراً عن النوع الأول ولكن يتم فيه اخذ اسعار أكثر حداثة نظراً لتأخر النوع الأول عن حركة السعر الحالية وبالتالي فإن المتوسط المتحرك الأسي EMA يكون أقرب إلى السعر عن المتوسط المتحرك البسيط.

هذه كانت نظرة عامة لطرق وادوات التحليل الفني في الفوركس, وهي ستساعدك على الأختيار بين الطريقة أو الاستراتيجية الأنسب لك وبالتالي بداية الإطلاع بشكل اعمق على الفنيات الخاصة بها.

لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا


الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
ضمن : تعليم
0 تعليق الآن "ما هو التحليل الفني للعملات وما هي اشهر ادواته؟ - شرح للمبتدئين"

Back To Top