الفوركس متاجرة أم مقامرة؟ عوامل هامة تفرق بينهما



بعض الناس عندما يسمعون مصطلح فوركس يتكون لديهم انطباع بأن الفوركس والقمار وجهان لعملة واحدة! قد يبدو الأمر كذلك للوهلة الأولى ولكن في حقيقة الأمر هناك عدة عوامل لو توافرت لديك ستجعل منك متداول في سوق العملات وليس مقامر.

دعنا أولاً نتعرف على سلوك المقامر إذا دخل سوق الفوركس ماذا يفعل؟ ستجده على سبيل المثال يقوم بفتح حساب بألف دولار ويبدأ في التداول ثم بعد فترة يخسر رصيده فيقوم مرة ثانية بتمويل حسابه بألف دولار أخرى ويقوم بممارسة نفس اساليب التداول التي مارسها مسبقاً فتتكرر الخسارة ويفقد رصيده فيقوم للمرة الثالثة بفتح حساب جديد ثم يخسر وهكذا! هذا باختصار ما يفعله أي مقامر داخل سوق الفوركس ونتيجته الحتمية هي خسارة كل أمواله في النهاية, فكما ترون أنه يكرر نفس اسلوب التداول في كل مرة ويتوقع نتيجة مختلفة! فحقيقةً المقامرة داخل سوق الفوركس تعتبر حماقة!

الفرق بين الفوركس والقمار

مغريات سوق الفوركس كبيرة جداً وقد يدفع هذا بعض الناس إلى اتباع اسلوب المقامرة والبعد عن الاساليب العلمية في التداول أملاً في ضربة حظ قد تحقق لهم مكاسب خيالية فيبتعدون تماماً عن المتاجرة ويتحولون لمقامرون, لهذا علينا أن نتعرف على صفات كل من المقامر والمتداول حتى نقرر بعدها هل سنكون مقامرين ام متداولين.


صفات المقامر في سوق الفوركس
- لا توجد لديه استراتيجية تداول
- لا يقوم بإدارة حكيمة لرأس المال
- يهتم بالارباح والمكاسب فقط 
- لا يدون صفقاته أو اخطاءه في التداول ليستفيد منها
- يفتح الصفقات بناءاً على العواطف والانفعالات بدون اي دراسة أو تحليل
- يفرط في فتح الصفقات بعشوائية وبدون داعي 

صفات المتداول في سوق الفوركس

- لديه استراتيجية تداول يتقنها 
- لديه قدرة على إدارة رأس المال لتقليل المخاطر في كل صفقة
- لا يبالغ في اهتمامه بالأرباح والمكاسب
- لديه سجل يدون فيه صفقاته ليستفيد منها ويتجنب الاخطاء
- لا تسيطر عليه العواطف والانفعالات عند تحقيقه لربح او خسارة
- لا يدخل صفقة إلا بعد تحليل السوق وتحديد فرص قوية للدخول طبقاً لاستراتيجيته

إذا توافرت صفة واحدة من صفات المقامرين في شخص فعليه ان يبدأ عملياً بتغيير تلك الصفة, ونستطيع أن نقول أن كل متداول في سوق الفوركس قد يأتي عليه وقت وتسيطر عليه صفة أو صفتين من صفات المقامرين لذلك عليه دوماً مراجعة اساليبه وسلوكياته في التداول ويقوم بتصحيح اي اخطاء قد تحدث منه حتى لا يجد نفسه يتحول بمرور الوقت لمقامر بالسوق وتكون النتيجة هي خسارة رأس المال.

كيف تبتعد عن المقامرة في سوق الفوركس

- بدايةً عليك أن تبدأ بحساب تجريبي تقوم فيه بالتعلم وتجريب استراتيجيات مختلفة لفترات كافية حتى يمكنك في النهاية الوصول إلى استراتيجية ناجحة تحقق لك احتمالية ارباح مرتفعة, فالحساب التجريبي يجعلك تتداول وتعيش نفس اجواء السوق وأحداثه الحقيقية ولكن بأموال افتراضية دون ان تعرض اموالك للخطر, وهذا يساعدك على التعلم بأعصاب هادئة بعيداً عن الانفعالات وسيساعدك أيضاً على اكتساب الكثير من الخبرات والمهارات اللازمة لك عندما تتخذ قرار بفتح حساب حقيقي.

- ضع خطة لإدارة رأسمالك بشكل جيد, فيجب ان تعرف دائماً كم هي الخسارة التي يمكن ان يتحملها رأسمالك في كل صفقة, بهذه الطريقة ستضمن استمرارك داخل السوق وحماية رأسمالك من التآكل, حيث سيكون لديك دائماً فرصة لتعويض أي صفقة خاسرة.

- عليك ان تعلم ان الفوركس هو عمل تجاري, وبحسب المقولة الشهيرة فإن التجارة مكسب وخسارة,وبالتالي عندما تفتح منصة التداول هذا يعني انك بدأت العمل الحقيقي الذي يحتاج جهد ودراسة منك, وهنا لن ترى منصة التداول على إنها أحد العاب القمار.

- دائماً عليك الاحتفاظ بسجل تدون فيه صفقاتك الرابحة وأيضاً الخاسرة, حيث تسجل فيه ملاحظتك على كل صفقة, بتلك الطريقة يمكنك الاستفادة من اسباب النجاح وكذلك اسباب الفشل ليمكن تجنبها والعمل على تفاديها فيما بعد.

- لا تجعل عواطفك وانفعالاتك هي من تسيطر عليك عند اتخاذك قرار بفتح صفقة, ولا تدخل صفقة تحت تأثير خسارة سابقة دفعتك إلى محاولة الثأر والتعويض, كذلك لا تجعل صفقاتك الرابحة تؤدي بك إلى فتح مزيد من الصفقات دون داعي طمعاً في زيادة الأرباح, إذا وجدت نفسك تميل إلى الدخول في صفقة بدون اسباب مقنعة فقم بإغلاق منصة التداول على الفور, فانت الآن تحت سيطرة العاطفة.

- لا تفتح أي صفقة إلا بعد توفر كل شروط الاستراتيجية التي تتبعها بدون أي استثناء, فتنازلك عن شرط واحد هو بداية لتنازلك عن الاستراتيجية كلها وبداية للتداول العشوائي أو المقامرة بمعنى أصح.

لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
ضمن : تعليم
0 تعليق الآن "الفوركس متاجرة أم مقامرة؟ عوامل هامة تفرق بينهما"

Back To Top