استراتيجية العرض والطلب - فوركس


استراتيجية العرض والطلب تعتمد على القوانين الطبيعية لأي سوق في العالم, فمن المعروف ان تحديد سعر أي سلعة يتوقف على عاملين مهمين, هما حجم الطلب على السلعة, وحجم العرض للسلعة, فإذا زاد الطلب على السلعة عن حجم العرض منها ارتفع سعرها, وإذا زاد عرض السلعة عن حجم الطلب عليها انخفض سعرها, هذه قوانين طبيعية جداً, وهي نفسها التي تقوم عليها استراتيجية العرض والطلب في سوق الفوركس, وهو ما يعطي تلك الاستراتيجية قوة ودقة عالية, والمتابع لموضوعات التحليل الفني التي ننشرها هنا على مدونة ايزي اف اكس سيلاحظ اننا نعتمد في التحليل دائماً على مناطق العرض والطلب لما لها من دقة وفاعلية في تحديد اتجاه السعر. ومن أكبر مميزات هذه الاستراتيجية هو انها تعتمد على درجة مخاطرة منخفضة جداً كما سنوضح في هذا الموضوع.

كيفية تحديد مناطق العرض والطلب

منطقة الطلب: هي تلك المنطقة التي ثبت فيها السعر لفترة طويلة نسبياً (ثلاث شمعات أو أكثر) ثم انطلق منها لأعلى بقوة حيث يحدث بعد الانطلاق من تلك المنطقة سيولة كبيرة في السوق نظراً لحجم الطلب المرتفع على العملة بدءاً من تلك المنطقة.

عند رسم تلك المنطقة يجب أن نبدأ بتحديد اكبر عدد ممكن من ذيول الشموع لامس تلك المنطقة وينتهي التحديد عند اقرب إغلاق أو افتتاح لأحد تلك الشموع أو بعضها. (لاحظ منطقة الطلب المظللة باللون الأخضر في الصورة)

استراتيجية العرض والطلب
منطقة طلب
منطقة العرض: هي ايضاً تلك المنطقة التي ثبت فيها السعر لفترة طويلة نسبياً (ثلاث شمعات أو أكثر) ثم انطلق منها لاسفل بقوة وتحدث سيولة كبيرة في السوق بعد الانطلاق من تلك المنطقة نظراً لحجم العرض المرتفع على العملة وقتها.

عند رسم تلك المنطقة يجب أن نبدأ بتحديد اكبر عدد ممكن من ذيول الشموع لامس تلك المنطقة وينتهي التحديد عند اقرب إغلاق أو افتتاح لأحد تلك الشموع. (لاحظ منطقة العرض المظللة باللون الأحمر في الصورة)

استراتيجية العرض والطلب
منطقة عرض

تحديد قوة مناطق العرض والطلب:

هناك عدة عومل نستطيع من خلالها تحديد مدى قوة منطقة العرض أو الطلب:

1- أن ينطلق السعر منها بقوة ويحدث سيولة كبيرة في السوق
2- ان يكون انطلاق السعر منها بنفس الاتجاه العام للزوج, فلو كنا نتاجر على فريم الساعة فلابد ان يتفق مع الاتجاه اليومي, ولو كنا نتاجر على فريم ال 4 ساعات فلابد ان يتفق الاتجاه مع اتجاه الفريم الاسبوعي.
3- تحديد عدد الشموع التي لامست تلك المنطقة واختبرتها, فكلما كان العدد قليل كلما كانت المنطقة أكثر قوة.
4- تحديد عدد مرات اختبار السعر لتلك المنطقة (اي معرفة عدد المرات التي لامس فيها السعر مسبقا تلك المنطقة وانطلق منها) فلو كانت هذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها السعر من تلك المنطقة فستكون المنطقة أكثر قوة, لو كانت ثاني مرة فستكون المنطقة أقل قوة, وينصح بعدم الاعتماد على المنطقة إذا ما وصل إليها السعر لرابع مرة حيث ان احتمالية كسرها تكون مرتفعة.

كيفية تنفيذ الاستراتيجية باستخدام مناطق العرض والطلب
تنفيذ الصفقات باستخدام تلك الاستراتيجية سهل وبسيط جدا كما يلي:
الفريم المستخدم: بداية من فريم الساعة فما أعلى (يفضل فريم ال 4 ساعات)

صفقات الشراء:

- نقطة الدخول: ظهور شمعة ابتلاعية او شمعة بن بار صاعدة بعد ملامسة السعر لمنطقة الطلب لأكثر من ثلاث شمعات وعدم القدرة على الإغلاق تحتها.

- الهدف: يكون دائماً ثلاث أضعاف وقف الخسارة, ويفضل ان يكون الهدف عند أول منطقة عرض يقابلها السعر.

- وقف الخسارة: يكون اسفل منطقة الطلب ب 10 نقاط.

صفقات البيع:

- نقطة الدخول: ظهور شمعة ابتلاعية او شمعة بن بار هابطة بعد ملامسة السعر لمنطقة العرض لأكثر من ثلاث شمعات وعدم القدرة على الإغلاق فوقها.

- الهدف: يكون دائماً ثلاث أضعاف وقف الخسارة, ويفضل ان يكون الهدف عند أول منطقة طلب يقابلها السعر.

- وقف الخسارة: يكون أعلى منطقة العرض ب 10 نقاط.

من مميزات الاستراتيجية انها تجعلك تدخل دائماً من نفس المناطق التي يدخل منها صناع السوق حيث  يضعون عندها الكثير من الأوامر المعلقة, وهو ايضاً ما يساهم في تقليل نسبة المخاطرة عند استخدام هذه الاستراتيجية بشكل صحيح لانك تتاجر مع صناع السوق وبنفس اتجاهتهم.

قد يهمك أيضاً
تحميل أقوى مؤشرين لرسم مناطق العرض والطلب مع الشرح - فيديو

لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا

0 تعليق الآن "استراتيجية العرض والطلب - فوركس"

Back To Top