7 أسباب تمنعك من الربح في الفوركس

 7 أسباب تمنعك من الربح في الفوركس

كثير من متداولي الفوركس يعانون من مشكلة استمرار الخسائر وبالأخص لو كانوا مبتدئين, وحتى لو تحققت أرباح بالكاد تكون قليلة بالنسبة لما يتحقق من خسائر, وبالرغم من أن أشهر خبراء الفوركس على مستوى العالم لابد ان يكون لهم بعض الصفقات الخاسرة حيث أن هذا امر طبيعي في هذا المجال, ولكن بالطبع فإن صفقاتهم الرابحة تكون اكبر وهذا ما يجعلهم محترفون. لذلك الهدف الرئيسي لأي متداول هو ان يصل لمعدل صفقات رابحة اكبر من الصفقات الخاسرة وبالتالي تكون النتيجة ارباح مستمرة. ولتحقيق هذا الهدف لابد من معرفة الاسباب التي تؤدي إلى زيادة الخسائر واستمرارها, وقد قمت بتلخيصها في 7 اسباب لو قمت بتجنبها فأبشرك بأنك قد وضعت قدمك على أول الطريق الصحيح لتحقيق الأرباح بإذن الله تعالى.


1- عدم الالتزام باستراتيجية للتداول:

أحد أهم أسباب الخسارة هو التداول بشكل عشوائي وبدون اي خطة وأهداف محددة, فقبل أن تقوم بالتداول لابد ان تحدد كيف ستتداول وما هي الاستراتيجية التي ستعمل بها, وهل هذه الاستراتيجية ستكون طويلة المدى أم قصيرة المدى وهكذا. طبقاً لأحد الاحصائيات فإن سبب خسارة 95% من المتداولين هو عدم وجود استراتيجية لها شروط وأهداف محددة. كذلك مهم جداً في حالة وجود استراتيجية ان يتم الالتزام بشروطها بشكل صارم, فعلى سبيل المثال لو كان هناك 3 شروط لفتح صفقة شراء على زوج معين فيجب أن تتأكد من تحقق الـ 3 شروط بالكامل فلا تكتفي بشرطين فقط وتتسرع في فتح الصفقة فهذا يرفع من احتمالية الخسارة.




2- التداول الزائد اثناء اليوم:
بعض المتداولين بعد أن يكون قد حقق عدد من الصفقات الرابحة اثناء اليوم, يصبح لديه حافز قوي لدخول مزيد من الصفقات الأخرى طمعاً في مزيد من المكاسب, ولكن سرعان ما يتحول الأمر إلى خسارة قد تفقده ما حققه من مكاسب في البداية, لذا من المهم جداً عدم الإفراط في التداول وعدم دخول السوق إلا عند وجود فرص حقيقية امامك.

3- عدم إدارة رأس المال:

إدارة رأس المال بشكل صحيح هي اكبر ضامن لاستمرارك داخل السوق وعدم فقدك لرأسمالك, هذا يعني أن عليك معرفة مقدار الخسارة التي تستطيع تحملها في الصفقة الواحدة حتى يكون لديك قدرة مستمرة على التداول وتعويض تلك الخسارة, لذا ينصح دائما أن تكون مقدار الخسارة في الصفقة الواحدة هي 1% من رأس المال وهذا معناه أنه لكي تفقد رأسمالك فذلك يتطلب ان تخسر 100 صفقة متتالية دون أي ربح وبالطبع هذا أمر شبه مستحيل مادمت تتاجر بناءاً على استراتيجية مدروسة.


4- عدم الخروج من السوق في الوقت المناسب:

إذا وجدت ان السوق يسير في عكس اتجاه صفقتك فيجب عليك تحديد الوقت الصحيح للخروج من السوق قبل ان تتفاقم الخسارة, ولكن هذا يكون بالطبع بناءاً على مؤشرات قوية لديك بان السوق قد عكس اتجاهه وليس مجرد حركة تصحيحة للسعر قبل العودة لاتجاه الصفقة من جديد. نفس الأمر ينطبق في حالة المكسب, في بعض الاحيان تكون الصفقة رابحة وحققت هدفها ولكن يطمع المتداول في مزيد من الربح ولا يخرج من الصفقة مما قد يحولها إلى صفقة خاسرة في النهاية.

5- التداول عكس اتجاه السوق:

عليك ان تفرق بين حالتين , الأولى هي الشراء بسعر منخفض عند انخفاض السوق والثانية هي الشراء بسعر منخفض قبل ارتفاع السوق, فكلا الحالتين مختلفتين تماماً, في الحالة الأولى انت قمت بالشراء بسعر منخفض اثناء توجه السوق إلى مزيد من الإنخفاض وبالتالي النتيجة الحتمية هي الخسارة, اما في الحالة الثانية فانت قمت بالشراء بسعر منخفض عند بداية توجه السوق إلى الأرتفاع فالنتيجة الحتمية هي الربح. لذلك عندما يكون الاتجاه هابط لا تشتري ابداً وكذلك بالنسبة للاتجاه الصاعد فلا تبيع فيه ابداً.

6- التداول بناءاً على العاطفة:

لا تجعل عاطفتك هي من تسيطر عليك اثناء التداول, لو حققت صفقة خاسرة او أكثر لا تدخل بعدها السوق لتنتقم فتجد نفسك تدخل بعقود كبيرة مثلاً أو بدون التزام بإدارة رأس المال, تأكد وقتها ان النتيجة الحتمية هي الخسارة, وتذكر دائماً لا أحد يستطيع الانتقام من السوق. كل ما عليك هو التحلي بالصبر والعلم لتعويض الخسارة. في الفوركس والحياة بشكل عام لا يمكن اتخاذ قرارات هامة بناءاً على العاطفة.

7- عدم التدريب على حساب تجريبي:

النجاح في الفوركس يبدأ من الحساب التجريبي, حقيقة لا اتصور نجاح أي شخص في هذا المجال بدون ان يكون قد بدأ على حساب تجريبي حيث يمكنه ان يعيش أجواء السوق الحقيقية باموال افتراضية وبالتالي يستطيع تجريب الكثير من الاستراتيجيات والمؤشرات التي لو قام بتجريبها على حساب حقيقي قد يتعرض لخسائر فادحة نتيجة لنقص الخبرة, لذلك من المهم جداً عند الدخول إلى هذا المجال أن تكون البداية هي الحساب التجريبي والتدريب عليه لفترة كافية قبل فتح حساب حقيقي بأموال حقيقية.

لمتابعة مزيد الشروحات بالإضافة إلى التوصيات المجانية والتحليلات اليومية اشترك الآن بقناة التوصيات على التليجرام, لتفاصيل أكثر أضغط هنا

الآن افتح حساب حقيقي بشركة Swiss Markets وتداول مع البنوك مباشرة بسبريد منخفض للغاية واحصل على عضوية مجانية بقناة التوصيات ال VIP, لمزيد من التفاصيل عن الشركة أضغط هنا
ضمن : تعليم
0 تعليق الآن " 7 أسباب تمنعك من الربح في الفوركس"

Back To Top